منتديات القاضي عياض

التعليمية والثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ أحمد
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 10/09/2006

مُساهمةموضوع: الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس11   الأحد سبتمبر 10, 2006 3:25 pm

الاتحاد الهندي

مقدمة
يمثل الاتحاد الهندي جمهورية فيدرالية تتكون من7مناطق و25ولاية،عرفت الاستقلال سنة1947،مساحت
الاتحاد الهندي
ها3287590كلم وعدد سكانها1032353000نسمة(2001)،تتميز بوجود تناقض بين التقدم الاقتصادي الهام والتخلف على المستوى الاجتماعي.

تتنوع بالهند المعطيات الطبيعية والبشرية
تمتد بالهند تضاريس مختلفة ويسود بها المناخ الموسمي- التضاريس:تضم الهند ثلاث وحدات تضاريسية كبرى: •الجبال وخاصة الهملاياHimalayaفي الشمال(أعلى قمة Kangchenjunge8598م/3بعد إفرست وK2. •السهول الرسوبية الفيضية وتتمثل في سهل البنجاب في الغرب(الهندوس3200كلم)وسهل الغانج في الشرق(الغانج2700). •هضبة الدكنDekkanفي الوسط التي تحيط بها جبال الغات الغربية والغات الشرقية وشريط سهلي ساحلي ضيق في الغرب وفي الشرق. - المناخ:يتأثر المناخ بموقع الهند في المنطقة المدارية(ارتفاع درجة الحرارة)وهبوب الرياح الموسمية.وتتميز عموما بارتفاع درجة الحرارة والجفاف في القسم الغربي والوسط،واعتدال درجة الحرارة وحدوث تساقطات هامة في الصيف في الساحل الشرقي،وتتأثر الفلاحة الهندية بتـأخر تساقط الأمطار في معظم المناطق.وتوجد تربة فيضية خصبة في مساحات شاسعة وخاصة في الشمال. وينحصر وجود الغطاء الغابوي في الجبال(الغابة المدارية والنفضية..).
تتميز الهند بتنوع معطياتها البشرية وينعكس ذلك على المجال الاجتماعي- الخصائص السكانية: •الاثنيات:توجد بالهند إتنيات متعددة أهمها الهنود الآريون(72%)والدرافيديون(25%). •اللغات:تتعدد بها اللغات واللهجات(15لغة و1658لهجة)،وتعتبر الهندية اللغة الرسمية والإنجليزية لغة الإدارة والتعليم. •الديانات:تتعدد بالهند الديانات:الهندوسية(81,3%)والتي تقر بوجود التفاوت الطبقي وتحتقر العمل اليدوي،والإسلام(12%)والمسيحية (2,3%)والسيخ(1,9%)والبوذية(0,7%)،ويساهم هذا التعدد في الإثنيات والديانات في حدوث نزاعات بين السكان منذ سنة 1947،وتطالب عدد من المناطق بالاستقلال(كشمير والبنجاب..) - النمو السكاني:تشمل الهند ثاني رقم لعدد السكان في العالم،وتعرف نموا سكانيا سريعا بسبب ارتفاع نسبة التزايد الطبيعي،وقامت الدولة بمجهودات هامة من أجل تنظيم النسل فانخفضت نسبة التزايد الطبيعي(1,53%)ومعدل الخصوبة إلى(2,98 طفل)،وينعكس هذا النمو السكاني على الجانب الاجتماعي بارتفاع نسبة الأمية(48%)ووجود تفاوت طبقي كبير(300مليون تحت عتبة الفقر)،ولذلك نجد معدل الدخل الفردي ضعيفا(480دولار/المرتبة183)وبالمقابل فالناتج الداخلي الإجمالي يصل إلى(501,53مليار دولار/المرتبة13) وضعف مؤسسات الخدمات التعليمية والصحية.. - الكثافة السكانية:تعتبر الكثافة السكانية مرتفعة347ن/الكلم،وترتفع أكثر في منطقة البنغال.ويعرف سكان المدن تزايدا سريعا وخاصة كلكوتا(الثامنة بين مدن العالم)وبومباي(التاسعة)ومدارس ودلهي،ورغم ذلك تمثل نسبة سكان المدن27,87%.
تشهد الهند تطورا في المجال الفلاحي والصناعي
يعرف النظام الاقتصادي تحولا نحو اقتصاد السوق- المرحلة الأولى:نهجت الهند منذ1947إلى غاية الثمانينات نظاما اقتصاديا استفاد من النظام الاشتراكي،يمزج بين وجود قطاع عام قوي في القطاعات الأساسية ودور الدولة في توجيه الاقتصاد والاعتماد على إمكانات البلاد،ووجود قطاع خاص هام مستفيدا من الحمائية الجمركية،وساهم ذلك في تحقيق اكتفاء ذاتي في الفلاحة وتطور في الصناعة. - المرحلة الثانية:شهدت الهند في الثمانينات إصلاحات تمثلت في تراجع القطاع العام بسبب سوء التسيير،وتوجه نحو اقتصاد ليبرالي بفتح مجال المنافسة بين الخواص وتشجيع الاستهلاك والانفتاح على الاستثمار الأجنبي وخوصصة المؤسسات وتحرير الواردات وتخفيض الرسوم الجمركية وتشجيع الصادرات.
تعمل الهند على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الفلاحي- الإصلاحات الزراعية: •تمثل الفلاحة قطاعا هاما تساهم ب25,1%في الناتج الداخلي الإجمالي وتشغل63%من السكان النشيطين. •الإصلاح الزراعي:بعد تحقيق الاستقلال أنجزت الدولة إصلاحا زراعيا(نموذج التنمية الهندي)بتحديد الملكية والتشجيع على إحداث التعاونيات،ورغم ذلك حافظ الملاكون الكبار على ملكياتهم. •الثورة الخضراء:في منتصف الستينات قامت الدولة منذ بإصلاح آخر(الثورة الخضراء)الذي كان هدفه الزيادة في الإنتاج الفلاحي،بتوفير بذور جديدة للحبوب ذات مردود مرتفع واستعمال مكثف للأسمدة وتوسيع الأراضي الزراعية المسقية.وحقق هذا الإصلاح نتائج هامة بارتفاع إنتاج الحبوب وتحقيق الاكتفاء الذاتي رغم تزايد عدد السكان،لكن لم يؤثر على التفاوت الاجتماعي الكبير،ولم يتم تعميم الثورة الخضراء في كل مناطق الهند لأسباب طبيعية أو بشرية. - الإنتاج الفلاحي: •الإنتاج الزراعي:حققت الهند تطورا هاما في الإنتاج الفلاحي وخاصة في المزروعات المعيشية التي تشغل مساحة هامة من الأراضي الزراعية،وتنتج إنتاجا ضخما في الأرز(البنجاب..)والقمح(خاصة في البنجاب والدكن..)والشعير والذرة والقطاني،وتتوفر الهند على إنتاج ضخم في المزروعات التسويقية كالشاي(الأسام..)وقصب السكر(الغانج..)والقطن(الدكن..)والجوت(البنغال..). •تربية المواشي:تتوفر على قطيع هام من المواشي(البقر والغنم)غير أنها لا تستفيد من هذا القطيع بسبب سيادة الديانة الهندوسية.
تعرف الهند تقدما في المجال الصناعي- أسس الصناعة: •تشغل الصناعة15%من السكان النشيطين وتساهم ب26,5%في الناتج الداخلي الإجمالي. •الثروات الطبيعية:تتوفر الهند على ثروة معدنية هامة تتمثل في الحديد والبوكسيت والمنغنيز والفوسفاط،وتصدر نسبة هامة من إنتاجها المعدني.وتتوفر على مصادر طاقة إنتاجها محدود وتنتج الفحم الحجري والبترول وتنتج الكهرباء542مليار كلط/سا(الحرارية والمائية13,72% والنووية39,95%سنة2000 مقابل2%سنة1997)،وتستورد الهند حاجياتها من الطاقة. •شبكة المواصلات:تمثل المواصلات شبكة متنوعة أهمها السكك الحديدية(61ألف كلم)والطرق المعبدة،وتعتبر هذه الشبكة ضعيفة ولا تغطي مساحة هامة من البلاد. - الإنتاج الصناعي:شهدت الصناعة الهندية تطورا وتتوفر على صناعات مختلفة أهمها صناعة النسيج التي تساهم بنسبة هامة في الصادرات،ومن أنواعها نسيج الحرير(المرتبة2)والقطن (المرتبة3)وتوجد في أحمد أباد وبومباي ومدن الجنوب،وصناعة الصلب في الشمال الشرقي(المرتبة10)والصناعات الميكانيكية كصناعة معدات السكك الحديدية بكالكوتا،والسيارات ببومباي،والطائرات في بانكلور،والصناعات الكيماوية كالصناعة البيتروكيماوية وصناعة الأسمدة والمطاط الاصطناعي والاسمنت،والصناعات الغذائية وصناعة السينما(المرتبة1).وتهتم حاليا بالصناعات عالية التكنولوجيا(أنظر الخريطة). - المناطق الصناعية:يتركز النشاط الصناعي في بعض المناطق: •منطقة كلكوتا:(صناعة الصلب والصناعة الكيماوية). •منطقة بومباي (النسيج والصناعة الكيماوية والميكانيكية). •المناطق الصناعية الجنوبية وتشهد تطورا حضريا وصناعيا(أنظر الخريطة).
خاتمة
تشهد الهند تطورا هاما في مختلف الأنشطة الاقتصادية وخاصة في المجال الصناعي،وتصل مساهمتها في المبادلات التجارية العالمية إلى0,9%،وتعرف عدة صعوبات في المجال الاجتماعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس11
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القاضي عياض :: منتدى الدروس التعليمية-
انتقل الى: