منتديات القاضي عياض

التعليمية والثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ أحمد
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 10/09/2006

مُساهمةموضوع: الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس10   الأحد سبتمبر 10, 2006 3:23 pm

الصينCHINE


مقدمة
تبلغ مساحة الصين9596961كلم(3)وعدد سكانها1,294629مليار نسمة(2001)،تتميز بثرواتها المتنوعة وحيوية سكانها ونظامها الاقتصادي الاشتراكي الذي عرف إصلاحات في اتجاه الانفتاح على اقتصاد السوق.

يرتكز الاقتصاد الصيني على أسس طبيعية وبشرية وتنظيمية
تتوفر الصين على إمكانيات طبيعية هامة- المعطيات الطبيعية:تشمل الصين ثلاث مجموعات طبيعية: •الغرب:منطقة تتكون من السلاسل الجبلية المرتفعة تفوق6000م(تيان شان،ألطاي،بامير،كاراكورام،كوين لان،شان،الهملايا)،وبها ثاني قمة في العالم(K2: 8611م)والهضاب المرتفعة والأحواض الداخلية.ويسود مناخ قاري وجاف. •الشمال:تمتد به السهول(منشوريا)والهضاب،ومناخه معتدل بارد وأمطاره غير منتظمة. •الجنوب الشرقي:توجد به التلال المنخفضة وسهول ساحلية خصبة على امتداد الأنهار الكبرى(يانغ تسي كيانغ 6100كلم،أمور4354كلم،هوانغ هو4843كلم،سي كيانغ2110كلم).وتتعرض المنطقة للرياح الموسمية الصيفية،ولذلك نجد تساقطات هامة.وتمتد في هذه المنطقة معظم الأراضي الصالحة للزراعة التي تمثل11%من المساحة العامة. - الثروات الطبيعية: •المعادن:تتوفر الصين على ثروة معدنية هامة كالحديد في الشرق والأنتيموان في الجنوب الغربي والمنغنيز والبوكسيت في الجنوب الشرقي. •مصادر الطاقة:هي متنوعة كالفحم في الشرق ويعتبر طاقة أساسية في الاستهلاك،والبترول في منشوريا،والطاقة الكهربائية1420,3 مليار كلط/سا(2).
نجد بالصين أكبر عدد للسكان يتجمع معظمهم في الشرق- النمو السكاني:ينتمي معظم سكان الصين إلى الهان(49%)،وعرفت الصين سابقا نموا ديمغرافيا سريعا،وتعمل حاليا على تخفيض نسبة التزايد الطبيعي بتخفيض نسمة الولادات ومعدل الخصوبة وأدى ذلك إلى ارتفاع نسبة الشيوخ.ويستقر معظم سكان الصين في البوادي 63,30%،ويعرف عدد سكان المدن تزايدا خاصة في المدن الشرقية(شنغاي-بكين-هونغ كونغ). - الكثافة السكانية:تعتبر الكثافة السكانية مرتفعة136ن/الكلم،غير أن معظم السكان يتجمعون في الساحل الشرقي،وتشجع الدولة على الهجرة إلى الغرب والمدن الصغرى.
يسود بالصين نظام اشتراكي عرف إصلاحات منذ منتصف السبعينات- المرحلة الأولى:نجحت الثورة التي قادها ماوتسي تونغ في تحول الصين إلى دولة اشتراكية منذ1أكتوبر1949،ومن سمات المرحلة: •القضاء على أشكال العلاقات الرأسمالية. •نهج سياسة التأميم. •توزيع الأراضي على الفلاحين،وتم خلق تعاونيات،وإحداث الكومونات الشعبية. •إعطاء الأولوية للصناعات الأساسية والتجهيزية. - المرحلة الثانية:بوفاة ماوتسي تونغ سنة1976حدثت إصلاحات اقتصادية ب: •إلغاء الكمونات الشعبية،وظهور المستغلات العائلية. •إحداث المؤسسات المختلطة في المجال الصناعي إلى جانب دور الدولة الهام في الاستثمار،وتزايد استقلالية المؤسسات الصناعية. •تراجع احتكار الدولة في المجال التجاري بتحرير تجارة المنتجات الفلاحية وتشجيع الصناعات الموجهة للتصدير. •انفتاح الصين على العالم الرأسمالي وفتح المجال للاستثمار الأجنبي. •إحداث المناطق الاقتصادية الخاصة.
تعتمد الصين على أنشطة اقتصادية مختلفة
يشهد الانتاج الفلاحي تطورا- الظروف المؤثرة في الفلاحة:تمثل الفلاحة قطاعا أساسيا،شهدت تطورا بسبب الجهود التي قامت بها الدولة في المراحل الأولى للتجربة الاشتراكية،وكذلك تأثير الإصلاحات الأخيرة،فقد تم توسيع المساحة الزراعية وخاصة المسقية واستعمال البذور المنتقاة والأسمدة والآلات. - الإنتاج الزراعي:تنتج الصين منتوجات فلاحية مختلفة أهمها الحبوب كالأرز في الجنوب الشرقي،والقمح والذرة في منشوريا،والخضر قرب المدن الكبرى،والفواكه في الصين الجنوبية،والشمندر السكري في الشمال،والقطن والجوت في الصين الجنوبية. - تربية المواشي:تعرف تطورا وخاصة الخنازير والغنم والبقر بسبب استعمال الطرق الحديثة.وتهتم بتربية الدواجن4873مليون(1).
تشهد الصين تطورا صناعيا وخاصة في الصناعات الأساسية والاستهلاكية- العوامل المؤثرة في النشاط الصناعي:تم الاهتمام بعد ثورة1949بالصناعات الأساسية،وبعد1978بالصناعات الاستهلاكية لتلبية الحاحيات الداخلية ودعم الصادرات الصناعية.وبسبب التأخر التكنولوجي لتجهيزاتها فإنها تعمل على الاستفادة من الغرب في مجال التكنولوجيا المتطورة. - الانتاج الصناعي:يتميز بالتنوع: •صناعة النسيج:تحتل مراتب متقدمة. •صناعة الصلب:الثانية على المستوى العالمي،توجد في المدن الشرقية. •الصناعات الميكانيكية:كالآلات والسيارات والشاحنات التي لا زال إنتاجها ضعيفا،وتحتل المرتبة الثالثة عالميا في صناعة السفن. •الصناعات الكهربائية والإلكترونية:شهدت تطورا وخاصة في التجهيزات المنزلية. •الصناعات الكيماوية:الأولى عالميا في صناعة الأسمدة والثانية في صناعة الإسمنت.
يساهم انفتاح الصين في تطور تجارتها الخارجية- غيرت الصين سياستها الخارجية بعد وفاة ما تسي تونغ بالانفتاح اقتصاديا على العالم الرأسمالي،ولذلك شهدت التجارة الخارجية تطورا،وارتفعت مساهمة المبادلات التجارية في الناتج الداخلي الإجمالي،وارتفعت كذلك نسبة الصادرات.وتتعامل الصين مع مختلف الدول وخاصة اليابان.
يواجه الاقتصاد الصيني عددا من المشاكل
تعتبر شبكة المواصلات في الصين ضعيفة- تتميز الصين بكبر مساحتها،وتباين توزيع الثروات وتوزيع السكان،وبالمقابل تتميز بضعف شبكة المواصلات:الطرق المعبدة 1698012كلم(4)،السكك الاحديدية58656كلم(4)،وتتركز في شرق البلاد.وتتوفر على أنهار صالحة للملاحة معظمها في الجنوب الشرقي،وتتوفر على موانئ ضعيفة التجهيز.
يختلف النمو الاقتصادي بين مناطق البلاد- تتميز الواجهة الشرقية بتطورها الاقتصادي مقارنة بباقي المناطق،لأسباب طبيعية(التضاريس والمناخ)وبشرية(ارتفاع الكثافة السكانية في الشرق)،واستفادت الواجهة الشرقية من تأسيس المناطق الاقتصادية الخاصة ومن الاستثمار الأجنبي.
ينتج عن النمو الاقتصادي المتزايد مجموعة صعوبات- تحقق الصين أعلى نسبة نمو اقتصادي في العالم(بين8و10%)،وينتج عن ذلك ارتفاع نسبة التضخم،وتزايد حجم الإنتاج،وحدوث تباين في النمو بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات.
خاتمة
تبذل الصين مجهودات كبرى للتخفيف من حدة المشاكل الناتجة عن النمو الاقتصادي والتباين الإقليمي،وتواصل نهج سياسة الانفتاح من أجل منافسة الدول الصناعية الكبرى.وتحتل المرتبة الخامسة في عدد السياح31مليون(2001).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس10
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القاضي عياض :: منتدى الدروس التعليمية-
انتقل الى: