منتديات القاضي عياض

التعليمية والثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ أحمد
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 10/09/2006

مُساهمةموضوع: الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس7   الأحد سبتمبر 10, 2006 3:17 pm

ألـمــانـيـاALLEMAGNE

مقدمة
تصل مساحة ألمانيا356755كلم وعدد سكانها82,3مليون نسمة(2002)،وتمثل ثالث قوة اقتصادية في العالم بوجود صناعة وتجارة وقوية.

يعتمد الاقتصاد الألماني على أسس طبيعية وتنظيم رأسمالي قوي
تتميز ألمانيا بوجود بنية تحتية هامة وظروف طبيعية غير ملائمة- التضاريس:متدرجة: •في الشمال سهل فيضي متسع تغطي بعض أجزائه تربة اللوس ويشرف على بحر الشمال من خلال شريط من أراضي المارشن. •في الوسط كتل قديمة. •في الجنوب هضبة بافاريا وهي فقيرة التربة،وتنتهي بشريط ضيق من المرتفعات الألبية. - المناخ: متدرج: •في الشمال يسود مناخ محيطي معتدل ومطير. •في الوسط والجنوب مناخ قاري. - الثروات الطبيعية: •مصادر الطاقة:تعتبر مصادر الطاقة قليلة وتتوفر فقط على الفحم وتنتج الطاقة النووية وتستورد معظم حاجياتها من الطاقة. •المعادن:تعتبر المعادن قليلة أيضا حيث تتوفر فقط على الملح والبوطاس وإنتاج ضعيف للحديد. - شبكة المواصلات:تتوفر على شبكة هامة من الطرق المعبدة22500كلم والطرق السيارة91ألف كلم والسكك الحديدية وأنابيب البترول والغاز وشبكة هامة من الأنهار والقنوات الملاحية وموانئ كبرى على بحر الشمال والبلطيق وعلى نهر الراين. وتتوفر كذلك على شبكة متطورة لوسائل الاتصال الحديثة.
يوجد بألمانيا تنظيم رأسمالي قوي- ساهمت الوحدة الألمانية في دعم وتقوية النظام الرأسمالي،رغم ما ترتب عن ضم ألمانيا الشرقية ذات النظام الاشتراكي.وتعرف ألمانيا وجود تركيز رأسمالي قوي بدمج عدة مؤسسات في مؤسسة واحدة(الاندماج)،أو بارتباط مؤسسات عن طريق الأسهم(الكونزرن) مع حفاظ كل مؤسسة على استقلالها وشخصيتها القانونية. وأصبحت عدد من هذه المؤسسات عبارة شركات متعددة الجنسية. - تتميز الرأسمالية الألمانية ببعدها الاجتماعي،بإشراك العمال في تسيير المؤسسات(التسيير المشترك)،وحدوث تواصل بين النقابات وأرباب العمل،والمكتسبات التي حققها العمال(ارتفاع الأجور وتخفيض ساعات العمل).ويساهم ذلك في تحقيق السلم الاجتماعي وأيضا في ارتفاع تكلفة الإنتاج.ولذلك تشجع المؤسسات البحث العلمي والتكنولوجي للرفع من الإنتاج وتحقيق القدرة على المنافسة.
تعتبر ألمانيا قوة صناعية وتجارية كبرى
تمثل ألمانيا ثالث قوة صناعية في العالم- أنواع الصناعة:تشغل الصناعة42,4%من السكان النشيطين وتساهم ب45%في الناتج الوطني الإجمالي.وتعتبر ألمانيا أول قوة صناعية في أوربا والثالثة عالميا،بوجود صناعات متنوعة: •الصناعات الميكانيكية:من أهم أنواعها صناعة السيارات(فولكسفاكن وديملربنز)بفولفسبورغ وشتوتكارت،وصناعة الآلات(الأولى عالميا)،وصناعة السفن في كييل وهامبورغ. •الصناعة الكيماوية:هي متقدمة بفضل وجود يد عاملة خبيرة والتقدم التكنولوجي والبحث العلمي،وتنتج الأسمدة،البلاستيك،مواد الصباغة،الأدوية،تكرير البترول.. •الصناعة الكهربائية:تشرف عليها شركة سيمينس وتيلفنكن وبوش،وهي صناعة قوية. •الصناعة العالية التكنولوجيا:ترتبط بتقدم البحث العلمي والتكنولوجي،ومن أنواعها صناعة الطائرات والمعلوميات.. •صناعة النسيج:تعرف تراجعا بسبب قلة المواد الأولية،وبالمقابل هي الأولى في النسيج الاصطناعي. •صناعة الصلب:رغم أهمية هذه الصناعة فقد عرفت تراجعا في الإنتاج. - المناطق الصناعية: •الغرب:منطقة صناعية قديمة،تستفيد من وجود الفحم وسهولة المواصلات ووفرة اليد العاملة وأهمية السوق الاستهلاكية.وتتوفر برينانيا والرور صناعات أساسية مختلفة وصناعة ميكانيكية والاليكترونية وصناعة النسيج والصناعة الغذائية.ومن مدنها دورتموند وبوخوم إيسن.وتتوفر بمنطقة السار صناعة الصلب وتكرير البترول والمعدات الكهربائية وصناعة السيارات.ومن مدنها ساربروك. •الشمال:يتوفر على بعض المعادن ومصادر الطاقة وشبكة هامة للمواصلات،وتوجد بها صناعة الصلب والصناعة الميكانيكية.ومن مدنها هانوفر. •الجنوب:تتوفر به شبكة هامة للمواصلات مؤسسات بنكية كبرى،وتوجد بها الصناعات الأساسية والميكانيكية وخاصة السيارات وصناعة النسيج الصناعات العالية التكنولوجيا.ومن مدنها ميونيخ وشتوتكارت. •الشرق:ألمانيا الشرقية سابقا،وقامت الدولة بدعم الصناعة وخوصصة المؤسسات،وتتوفر على الصناعة الميكانيكية والالكترونية والصناعات الأساسية والاستهلاكية.ومن مدنها برلين ودريسد وليبزك.
تمثل الفلاحة نشاطا ثانويا وتحتل المرتبة الثانية أوربيا- ظروف النشاط الفلاحي: •تعتبر الأراضي الزراعية ضيقة بسبب فقر التربة وقارية المناخ.وتسود المستغلات الصغرى. •وتقوم الدولة باستصلاح الأراضي وتجفيف المستنقعات واستعمال كثيف للأسمدة والآلات ومساعدة الفلاحين وتغيير البنية العقارية في المناطق الشرقية. - الإنتاج الفلاحي: •الإنتاج الزراعي:تعمل المانيا على استغلال معظم الأراضي،وتوجد زراعات مختلفة أهمها الشيلم والبطاطس في سهل الشمال، والحبوب(القمح والشعير)والشمندر في السهول الخصبة،وزراعة الكروم والفواكه في الجنوب،وزراعة الخضر قرب المدن.وتتوفر على قطيع هام للمواشي وخاصة الخنازير والأبقار. •تربية المواشي:تتم بطرق حديثة وفي مختلف مناطق البلاد.
تعتبر ألمانيا أول قوة تجارية في أوربا وثاني قوة تجارية في العالم- تساهم ألمانيا ب8,7%في الصادرات العالمية،و7,5%في الواردات العالمية،وبذلك تعتبر ثاني مساهم في المبادلات التجارية العالمية. وتصدر بصفة خاصة المنتجات الصناعية التجهيزية والاستهلاكية،وتستورد المواد الغذائية والمواد الأولية والمصنوعات التجهيزية.وتعتبر قيمة الصادرات539مليار دولار أعلى من قيمة الواردات468مليار دولار،بسبب ارتفاع أسعار المواد المصدرة،وهذا يدعم قوة عملة المارك الألمانية.وتتعامل ألمانيا تجاريا مع دول مختلفة وخاصة دول الاتحاد الأوربي وباقي الدول المتقدمة وبعض الدول النامية.
خاتمة
استطاعت ألمانيا رغم مشاركتها في حروب عالمية دمرتها اقتصاديا،ورغم تقسيمها لفترة طويلة،أن تحافظ على مكانتها كقوة اقتصادية كبرى وخاصة في الصناعة والتجارة.وتعتبر كذلك عاشر دولة في عدد السيح19مليون(2001).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجغرافيا ثانية آداب عصرية الدرس7
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القاضي عياض :: منتدى الدروس التعليمية-
انتقل الى: