منتديات القاضي عياض

التعليمية والثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الدرس3تاريخ بالنسبة الاداب عصرية2بكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ أحمد
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 10/09/2006

مُساهمةموضوع: الدرس3تاريخ بالنسبة الاداب عصرية2بكالوريا   الأحد سبتمبر 10, 2006 2:42 pm

المد الاستعماري في المشرق العربي وشمال إفريقيا
مقدمة
خلال القرن19تدهورت أوضاع الدولة العثمانية،وتزايدت أطماع الدول الأوربية في المشرق العربي وشمال إفريقيا. فكيف حدث المد الاستعماري؟وما هي ردود فعل القوى المحلية لمواجهة الاحتلال؟

تم تقسيم منطقة المشرق العربي بين الدول الاستعمارية
كانت حملة نابليون بداية التدخل الاستعماري في مصر- الحملة الفرنسية:تعرضت مصر لحملة عسكرية قادها نابليون بونابرت منذ1يوليو1798،وحدثت في سياق التنافس الاستعماري بين فرنسا وإنجلترا حول مصر،وبررت فرنسا حملتها بمساعدة المصريين والعثمانيين.ونزلت الحملة في أبي قير وتوغلت داخل مصر، وتم حصارها من طرف الإنجليز والعثمانيين والمقاومة المصرية. وتوجهت القوات الفرنسية إلى بلاد الشام وتوقفت في عكا بسبب التدخل العثماني. - آثار الحملة:كانت مدة الحملة الفرنسية قصيرة(1798-1801)لكنها أثرت على المصريين بالكشف عن حضارتهم العريقة (شامبليون)،وتأسيس معهد علمي،وتنامي الشعور الوطني،وخلق انبعاث فكري.
أفشل الأوربيون محاولات محمد علي لإقامة دولة حديثة وقوية:- إصلاحات محمد علي:بعد جلاء القوات الفرنسية،برز محمد علي كوالي على مصر مدعما من شيوخ الأزهر والعثمانيين، وحاول تأسيس دولة قوية ب: •عسكريا:تحديث الجيش بفتح مدارس عسكرية وجلب الخبراء الأوربيين وتحديث التقنيات وإحداث صناعة حربية بمصر. •إداريا:أعاد تنظيم الإدارة المركزية والجهوية وسمح للمصريين بتولي المناصب العليا وطور جهاز الشرطة. •تعليميا:أرسل البعثات الطلابية إلى الخارج. •اقتصاديا:اهتم بالزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وبالصناعة والتجارة. - أثر الإصلاحات:حولت اقتصاد البلاد إلى اقتصاد شبه رأسمالي،تطور على حساب الفئات الشعبية التي عانت من أعمال السخرة وكثرة الضرائب. - حملات محمد علي:قام بحملات توسعية ضد الوهابيين،وفي السودان،والأناضول،وشكلت حملاته تهديدا للعثمانيين ولمصالح الأوربيين،ولذلك أرغم على التراجع من طرف الإنجليز.
توج التغلغل الإمبريالي بفرض الحماية الإنجليزية على مصر- ركزت فرنسا وإنجلترا مصالحهما بأشكال ووسائل متعددة: •الامتيازات:حصول إنجلترا على امتياز مد الخط الحديدي بين السويس والإسكندرية،وفرنسا على امتياز حفر قناة السويس و52%من أسهم شركة القناة(قاد المشروع الفرنسي فيرديناند دي ليسيبس ما بين1859و1869،طولها168كلم وعمقها12مترا). •الاستثمارات:في زراعة القطن وإقامة صناعات خفيفة وإنشاء السكك الحديدية والموانئ،والاستفادة من توفر المواد الأولية والسوق الاستهلاكية. •القروض:استدانت مصر من الأبناك الأوربية لتنفيذ المشاريع الاقتصادية ولتغطية النفقات المتزايدة للخديوي. وتم تحويل 80%من مداخيل الدولة لتسديد القروض وتم بيع حصة مصر من أسهم شركة القناة لإنجلترا،وتم تشكيل لجنة فرنسية إنجليزية لمراقبة مداخيل مصر. - احتلال مصر:عرفت مصر حدوث انتفاضة تزعمها أحمد عرابي الذي هزم في معركة التل،وقامت إنجلترا باحتلال مصر في 13غشت1882،وسيتم فرض الحماية في 18دجنبر1914بعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى.
أخضعت دول أوربا باقي المشرق العربي بأشكال مختلفة- إنجلترا:هيمنت على الأمراء والمشايخ من عدن إلى الكويت واعترفت الدولة العثمانية بذلك سنة 1913. - فرنسا:سيطرت على بلاد الشام ممهدة لذلك بإنشاء المدارس والمؤسسات الصحية والشركات ومنح قروض للعثمانيين. - ألمانيا:حاولت إنجاز مشاريع اقتصادية(الخط الحديدي)وزودت العثمانيين بالخبراء. - الو.م.أ.:إرسال البعثات العلمية وتأسيس الشركة الأمريكية العثمانية للتنمية الصناعية.
فرضت دول أوربا احتلالها لدول شمال إفريقيا
رسخت فرنسا سلطتها بالجزائر بعد مواجهة مقاومة عنيفة- الوضعية الداخلية: •سياسيا:استقل الدايات عن العثمانيين،وكان الداي مصدر جميع السلطات،وقسمت الجزائر إلى أربع ولايات يرأسها الباي معين مقابل مبلغ مالي يستخلصه من السكان،وكانت معظم البلاد تابعة للقبائل. •اقتصاديا:تراجعت موارد الفلاحة والتجارة والجهاد البحري ولجأ الدايات إلى فرض ضرائب على السكان وفسح المجال للتجار الأجانب لأخذ المواد الأولية وتصديرها. - الاحتلال الفرنسي:اشتدت المنافسة الأوربية حول الجزائر(فرنسا وإنجلترا)واهتمت فرنسا بالجزائر لجعلها منطقة استقرار للفرنسيين،وسوقا لمنتجاتها،وللحصول على المواد الأولية.واستغلت فرنسا حادثة ضربة المروحة بين الداي حسين والقنصل الفرنسي بيير ديفال لترسل قواتها إلى الشواطئ الجزائرية وتحاصر العاصمة إلى أن استسلم الداي في5يوليو 1830. - المقاومة الجزائرية:قادتها القبائل وأبرزها مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري(1832- 1847)الذي نظم الدولة والمقاومة ووجد دعما من المغرب. - سيطرة فرنسا على البلاد: •سياسةالإدماج:اعتبرت الجزائر مقاطعة فرنسية وشجعت الاستيطان وتجنيس الجزائريين. •السيطرة على الأراضي:منحت امتيازات للمستوطنين والشركات والسيطرة على الأراضي وتحول الفلاحون الجزائريون إلى أجراء. •ربط الاقتصاد الجزائري بالسوق الرأسمالية:بتصدير المواد الأولية والمنتجات الزراعية،وتوجيه الاقتصاد لخدمة الحاجيات الاستعمارية.
فرضت فرنسا حمايتها على تونس بعد ضغوط اقتصادية وعسكرية- وضعية تونس الداخلية: •سياسيا:وجود ارتباط اسمي بالعثمانيين،واستقلال بايات الأسرة الحسينية عن العثمانيين. •اقتصاديا:تراجعت مداخيل الفلاحة والحرف والتجارة والجهاد البحري،وفرضت ضرائب عديدة أدت إلى حدوث انتفاضات شعبية. - على المستوى الخارجي:حدوث المنافسة بين فرنسا وإنجلترا والضغط على البايات ب: •إصدارعهد الأمان من طرف الباي محمد 1857لمنح امتيازات للأجانب:حرية الاستقرار،حرية التملك،حرية ممارسة التجارة، امتيازات جبائية وقضائية. •إصدار دستور 1861من طرف الباي محمد الصادق ومنح حقوق للأجانب. •تبني مشاريع كبرى كتعبيد الطرق ومد السكك الحديدية وإقامة الموانئ وخط تلغرافي..وكان لهذه المشاريع أثر سلبي على السكان وعلى ميزانية الدولة ولذلك حدثت انتفاضات شعبية سنة1864،ومحاصرة الجيوش الأجنبية لسواحل تونس، وقمع الباي للانتفاضات. - إصلاحات خيرالدين:حاول الباي محمد الصادق تجاوز حالة التدهور بتعيين خير الدين التونسي وزيرا أول سنة1873،الذي قام بإصلاحات إدارية ومالية واقتصادية واجتماعية،لكن التدخل الأوربي أدى إلى عزل خيرالدين سنة1877. - التدخل الفرنسي:تزايدت مراقبة دول أوربا لمالية تونس،وتمكنت فرنسا من الانفراد بتونس(بعد مؤتمر برلين1884)وفرضت على الباي توقيع معاهدة الحماية(معاهدة قصر الباردو)في12مايو1881.
خضعت ليبيا للاحتلال الإيطالي بعد مقاومة عنيفة- الضغط الإيطالي:بعد فشل إيطاليا في احتلال تونس وجهت اهتمامها إلى ليبيا معتمدة على مجموعة وسائل: •الانضمام إلى الحلف الثلاثي بهدف الحصول على مستعمرات. •التغلغل الاقتصادي بمد خطوط ملاحية والتشجيع على الهجرة إلى ليبيا وفتح فروع لشركات إيطالية وتقديم قروض للفلاحين للسيطرة على الأراضي وإرسال بعثات عملية. •عقد اتفاقيات مع الدول الاستعمارية(حرية تدخل إنجلترا في مصر1887وفرنسا بالمغرب1902). - الاحتلال:بعد توجيه إنذار للدولة العثمانية تم احتلال المدن الساحلية في28 شتنبر1911،وانطلقت المقاومة الليبية،ووقعت الدولة العثمانية معاهدة أوشي(لوزان)في 18نونبر1911التي اعترفت باحتلال إيطاليا لليبيا.
خاتمة
تمكنت الدول الاستعمارية من تركيز نفوذها بالمشرق العربي وبشمال إفريقيا وواصلت ضغطها على المغرب تمهيدا لاحتلاله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس3تاريخ بالنسبة الاداب عصرية2بكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القاضي عياض :: منتدى الدروس التعليمية-
انتقل الى: